Considerations To Know About القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية، جامعة آل البيت المفرق – المملكة الأردنية الهاشمية.

إذن، هل كان لدى جميع قائدات المدارس مُرشدين في ذلك الوقت؟ في دراسة بافان للمسؤولات الإداريّات في ولاية بنسلفانيا، ذكرت النّساء أزواجهن كأوّلَ مرشدين لهن.

ولذا، تمثل القيادة النسائية شكلًا مميزًا من أشكال القيادة يتميز بخصائص وأساليب محددة، وعبر التاريخ، كانت المرأة أقل نشاطًا في شغل المناصب القيادية الرسمية مقارنة بالرجل، إذ واجهت قيودًا مؤسسية، واجتماعية، واقتصادية وثقافية.

يعد عنوان الرسالة العلمية في الماجستير أو الدكتوراه ذو أهمية في نجاح الرسالة، فهي المعبرة عن محتوى الرسالة وعنصر الجذب وتشويق القارئ لقراءة رسالة الماجستير، أضف إلى ذلك تركيز لجنة مناقشة الرسالة العلمية عليها ومدى تعبير العنوان عن فحوى الرسالة وتعبيره أيضا عن مشكلة الدراسة التي يتم مناقشة في رسالة الماجستير، لذلك تم وضع العديد من الأسس والشروط لكتابة عنوان رسالة الماجستير في التخصصات العلمية والإنسانية.

ولذلك، يمكن لنا أن نتساْل: هل ما تزال المرأة تواجه تلك التوقعات التي تطلب إليها التصرف بسلوك ذكوري؟ أم هل يمكن للنساء تبني سلوكياتهن الأنثوية مع اكتساب احترام أقرانهن في ذات الوقت؟

أعمال شغب خلال مظاهرات لليمين المتطرف في بريطانيا، والشرطة تعتقل العشرات

في الوقت الذي تتعدد فيه تعريفات القيادة وتتنوع، إلا أنها تتقارب في فرضية مركزية مفادها أن القيادة تنطوي على فعل التأثير على الآخرين في المقام الأول. ومن ناحية أخرى، غالبًا ما تتميز السمات البارزة للقيادة النسائية بلجوئها إلى استخدام النهج التشاركية والتعاونية.

والقائد الرديء : هو الذي يكون له من الأثر ما يجعل أفراده يسهمون بأقل من هذا المقدار.

في مطلع مقابلاتنا، طلبنا اليهن رواية "حكاياتهن" مع القيادة؛ وغايتنا من ذلك استدراج تعبيرات تلقائية لظروف اختيار هؤلاء النساء لمنصب القيادة، ولمسوغات قبولهن لتلك المكانة وأدوارها، للصورة التي يحملنها لها فرادى وجماعات، وللمعاني التي يُسْبغنها عليها.

وعلى الرغم من أن النساء يحققن قفزات عالية في وصولهن إلى السلطة، فإن ثقافة عدم الثقة في القيادات النسائية ما زالت قائمة.

ذلك لأن الإبداع، وبحسب التعريفات المختلفة، ذو وجهين متناقضين:

لمحة عامّة مُوجزة عن السَّنوات الخمس والعشرين الماضيّة

وتشير إلى حرص أرديرن على مصلحة النيوزيلنديين إبان انتشار الوباء، والهدوء في ممارسة السلطة الذي يميز أداء ميركل. وهاتان الزعيمتان لا تتصرفان كالرجال الأشداء الذين يصرخون بأصوات عالية ويركزون على الاقتصاد ويظهرون مقاومة لفكرة التعاون، وهي صفات تمثل إحدى وجهات النظر النمطية في المفهوم المرتبط بالسلطة.

وفي ضوء هذه الفوارق تفاصيل إضافية الصارخة، ليس من المستغرب أن تنحرف القيادة السياسية في ميدان الصحة العالمية: فلا يوجد توازن بين الجنسين، حيث إن معظم المناصب الرئيسية في السلطة يشغلها الرجال. وعندما تتم صياغة السياسات بشأن قضايا صحة المرأة ورفاهها، فإن النساء أنفسهن نادراً ما يحصلن على مقعد على الطاولة.

Report this wiki page